Ƒƕǝđσσ الادارة
احترام قوانين المنتدى : رقم العضوية : 1 تاريخ التسجيل : 16/04/2010 المشاركات : 371 نقاط التقييم : 3 MY SMS : أوسمتي :
| موضوع: بعـض النصـآئح للقيـآدة بالكثبـآت الـرملـيـه ..! 12/7/2010, 11:36 am | |
| السـ لآم عليـ ــكم ورحمـة الله وبـركـ ــآآتـه ...
مسـ ـآء \ صبـ ـآآح الخ]ــيــر والورد والجـوري عليــكم ... :)
حبيــت انقـل لكـم مـوضوع ممـيـ ــز عـن القيـآدة بالكثبـآت ( الرملـيـه ) ,,,,>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> >>>>>>>>>>>>> >>> >> >
لما في الأمر من حرج قد يحدث.. او خطورة ربما تؤدي الى الوفاة في البر..
ولأن قوة السياره وحدها لا تكفي..
رأيت بأنه من الواجب طرح بعض النصائح البسيطه للقياد في الكثبان الرمليه:
1- اختيار النوع المناسب من الايطارات ( افضلها البالون: التي تمتاز بعرضها )..
2- تقليل حجم هواء الايطارات وجعله قبل الدخول في الرمال الخفيفه من 10 - 15 - 20 .. حسب نوع الايطار..
3- عدم الدوران بشكل حاد .. وتغيير الوجهه بشكل خفيف.. واذا وقعت في كثبان رمليه كثيفه.. اجعل قيادتك بشكل مستقيم حتى تخرج منها..
4- اجعل سيارتك في نظام ( التعشيق ) رقم 2..
5- لا تقم بزيادة سرعتك بشكل مفاجئ.. او تتوقف بسرعه.. مع الاشاره بان السيارات التي لا تحتوي على دفع رباعي >> لا يحق لها التوقف في الرمال الكثيبه << لانها ستغني على ليلاها..
6- اذا شعرت بأن سيارتك سوف تعلق ولكنك ترى بأنها تسير.. لا تقم بزيادة السرعه ولا تقلل منها واستمر على ما انت عليه..
7- اذا ابتليت وعلقت سيارتك في وسط الرمال: قم بالحفر امام الايطارات العالقه وخلفها بشكل عرضي اكثر من كونه طولي.. وقم بالقياده بهذا الشكل:
( القياده الى الامام بمسافة نصف متر واجعلها تعود الى الخلف.. ومن ثم قم بالقياده مسافة متر واجعلها تعود.. ومن ثم متر ونصف واجعلها تعود من نفسها..) وبإمكانك ان تعيدها بنفسك الى الخلف بتغيير ( التعشيق ) ولكن يجب ان يكون ذلك بطريقه سريعه لكي تحافظ على استمرارية حركتها بشكل سلسل..
واستمر بهذه الطريقه حتى تشعر بأنها شارفت على الخروج.. ومن ثم قُد الى الامام وسترى بأنها تستمر في التحرك..
واذا لم تنفع هذه الطريقه مع ان نسبة نجاحها جباره..
اطلب من اصدقائك.. رفع السياره من جهة الايطار العالق حتى تشاهده بدأ في الخروج من الرمل.. وطبق الحركه السابقه:
( القياده الى الامام والخلف )..
8- اذا علقت السياره من الخلف.. وغاصت في الرمال حتى ( الدفرنس ) : إبدأ بالحفر عند الايطارات ومن ثم احفر تحت ( الدفرنس ) وحاول ان تبعد جميع الرمال الملاصقه للسياره.. وبعد ذلك اطلب من اصدقائك رفع السياره بشكل جماعي لعدة مرات.. ومن ثم افعل الطريقه السابقه ( القياده الى الامام والخلف ) واطلب من اصدقائك ان يدفعوا السياره معك..
9- اذا علقت السياره في منتصف ( طعس ) انظر الى وجهة السياره.. اذا كانت الى اعلى ( الطعس ) قم بالقياده الى الخلف..
واذا كانت وجهتها الى اسفل ( الطعس ) قم بالقياده الى الامام..
10- اذا علقت السياره في منتصف ( طعس ) وبشكل مائل.. ايضاً انظر الى وجهة السياره.. اذا كان الى الاسفل بشكل مائل.. ( الأفضل ان تعدل وجهتها ) : اذا كانت مائله جهة اليسار: احفر عند ايطار السياره الايمن..وقم بتحريك المقود جهة اليمين.. واطلب من اصدقائك دفعها بعد الحفر..
اذا كانت مائله جهة اليمين: احفر عند ايطار السياره الايسر..وقم بتحريك المقود جهة اليسار.. واطلب من اصدقائك دفعها بعد الحفر..
وبعد ان تكون بشكل طولي قُد السياره بعد ابعاد الرمل الذي غطى ايطارات السياره.. مع دفعها من الخلف..
والأمر ينطبق على السياره المائله على ( الطعس ) والتي وجهتها الى الاعلى.. نفس الطريقه تكون على الايطارات الخلفيه.. والقياده تكون ( الى الخلف )..
11- انتبه واحذر من ( القص ) وهو نهاية ( الطعس ) المقصوص.. يكون طلوعك بشكل مائل.. وخلف ( الطعس ) يكون نزولك بشكل حااااد جداً.. وتسقط السياره..
وغالباً ما تحدث انقلابات في هذه الحاله.. او اصطدام مباشر بالارض عند السقوط..!
ملاحظه: عند قيادتك وسط الرمال.. ستشعر بأن السياره تتحرك يمنه ويسره.. لا تعر ذلك اهتماماً.. وتستطيع تحريك السياره بعكس الالتفافات البسيطه وبشكل بسيط لكي تثبت في مسارك..
ملاحظة أخرى: تسهل القياده وسط الرمال بعد سقوط الامطار بعدة ساعات.. والعكس صحيح..
لا تنسى: أن تأخذ معك (ماطور هواء) لتملأ إيطارات سياراتك بالهواء بعد ان تقلله منها.. وبإمكانك شراءه من احد محطات البانزين..
(( إعلم )) بأن بعض الكثبان الرمليه تحرج سيارات الدفع الرباعي.. لذلك احذر من الثقه الزائدة بالنفس والسياره.. وحاول تجنب ما تستطيع تجنبه..
.. اتمنـى انـكم تستفيــ ــدون مـن الموضوع المتـوآآضع ... تقبــلـو تحيـ | |
|